Get Adobe Flash player
***** "شيء ما يحدث" للروائية الدكتورة منال الحسبان \ قراءة / أيمن دراوشة ***** أحبّك.. \ تواتيت نصرالدين \ الجزائر ***** كاسترو الأسطورة .. مدعاة للتأمل والتشبه !!\ عبدالجبارنوري \ ستوكهولم ***** خلف أسوار الخوف في .. (ظلال جسد – ضفاف الرغبة) \ دراسة نقدية \ يوسف عبود جويعد ***** أنا وصديقي وترامب \ حسن زايد \ مصر ***** الإعلام العربي يتحمل المسؤولية \ محمد حسب \ نيوزيلاند ***** عن الشِعرِ والأنوثةِ وأوَّلِ المطر \ نمر سعدي/ فلسطين ***** أيّها العرب.. دعوا النّاس تساند فلسطين \ معمر حبار \ الجزائر ***** أنهار من يباس \ شعر \ أحمد أبو ماجن ***** يا رجالَ الطين \ شعر \ د. أحمد شبيب الحاج دياب ***** مغزى رسالة أردوغان لمصر \ فادى عيد* ***** أيــن الـمـثقـف المغـربي مـن التــأجــيل ؟\ نـجيـب طــلال ***** سلام عليك يا قدس \ شعر \ حسن العاصي \ الدانمرك ***** تخفيضات نهاية الموسم \ رسل جمال ***** ماذا بعد مقتل الرئيس السابق عبد الله صالح؟ \ قوارف رشيد \ الجزائر ***** وإنْ وهبَ ترامب مالا يملك فالقدس عربية \ توفيق الدبوس ***** التهويد باطل.. والقدس عربية \ نايف عبوش *****



 

 

الإستفتاء الكردي ورقة ضغط أم مقدمة للإنفصال؟ \عمار العكيلي

حظي موضوع الإستفتاء الكردي، بإهتمام واسع على المستويين السياسي والإعلامي، وعلى المستوى المحلي، والإقليمي والدولي،وأصبح مادة دسمة للإعلام المحلي.


نعم هكذا حدث يستحق ذلك الإهتمام، لما له من تأثير على الوحدة الوطنية العراقية، وتهديد للسلم المجتمعي، بحرب قومية بين العرب والأكراد، بعد ما عانينا من الحرب الطائفية، التي ولت دون رجعة، وتداعيات على المستوى الإقليمي ودول الجوار.


يبدو أن موضوع الإستفتاء، له مكاسب سياسية للأكراد، في رفع هكذا مطلب عالي،والتهديد بالإنفصال، مع علمهم بالثمن الباهض الذي سيدفعونه، في الإصرار على تلك الخطوة، وهم يعلمون المعارضة الشديدة، من قبل الحكومة العراقية، وجميع المكونات السياسية العربية، وأغلبية الشعب، ومعارضة الدول المجاورة، كتركيا التي هددت بإستخدام القوة،والمعارضة الشديدة من قبل الجمهورية الإسلامية، أما الرفض الدولي، فيبدو أقل حدة فالولايات المتحدة، تطالب بتأجيل الإستفتاء لا إلغاءه، والتأييد الإسرائيلي الوحيد الصريح.


سيجني الأكراد من تلك الخطوة بعض المكاسب من الحكومة، في التراجع عن القيام بالإستفتاء، وهم سموها "ببدائل الإستفتاء" وهي تتمثل بالأمور المالية، وقضايا النفط، فضلا عن صرف النظر عن المشاكل الداخلية، التي يعاني منها الإقليم، فالمساعي القومية نحو الإستقلال، حتى وإن كانت رمزية في الوقت الراهن، ستحث الأكراد على تجاوز إنحيازهم الحزبي، وخلافاتهم الداخلية من أجل القضية القومية، وبإمكان بارزاني تعزيز موقعه، من خلال عدم إستخدام الإستفتاء، كبديل للإنتخابات المزمعة في تشرين الثاني، بل فرصة لتفعيل البرلمان،والإلتزام بحكومة جيدة، ومن شأن هذه العملية أن تحث الأحزاب الكردية، على التوصل إلى تسوية بينها، بينما تتيح لبغداد وأربيل، كسب مزيد من الوقت، للتفاوض بشأن علاقاتهما بعد دحر داعش، وحول مصير المناطق المتنازع عليها.


لا يمكن لأي حزب كردي، أن يقف ضد الإستفتاء، ويعتقد البعض أنها الطريق الوحيد، الذي يتيح لحكومة الإقليم، الإستعداد للتغييرات البنيوية، التي يبدو أنها ستهز المنطقة، أما البعض فيعتقد أنها مجرد ستار، لنزع الشرعية عن المؤوسسات الديمقراطية، وإقامة إرث شخصي لمسعود بارزاني، فهو وحزبه من أقوى المؤيدين للإستفتاء، ويصران على إجرائه، حتى دون موافقة البرلمان الخامل.


القيام بالإستفتاء لا يعني الإنفصال، كما صرح المسؤولون الأكراد بذلك،إلا أنه سيمثل ورقة ضغط، وتهديد، وإبتزاز للحكومة المركزية، ومن هنا على الحكومة،التعامل بحذر، وحزم مع المواقف الكردية، وتوحيد الجبهة الداخلية العراقية،والتنسيق مع الدول الإقليمية، والدولية لكبح جماحهم ، أما إستخدام القوة،والحرب فيجب أن تكون آخر الخيارات، بعد إستنفاذ كل الطرق السلمية.


( المقالات التي تُنشر في الموقع تعّبر عن رأي أصحابها )



 

 

 

 

إضافة تعليق

مود الحماية
تحديث

إعلان

إلى أولياء الأمور في لندن:

مدرسة دجلة العربية توفر الأجواء المناسبة لأبنائكم ،

لتعلم اللغة العربية والتربية الاسلامية والقرآن الكريم وتبدأ من عُمر ٥ سنوات الى مرحلة GCSE.

مدرسون متخصصون ودوام منتظم كل يوم سبت

من العاشرة صباحاً الى الساعة الواحدة والنصف بعد الظُهر.

DIJLAH ARABIC SCHOOL New Malden,

Manor drive north, KT3 5PElocated in Richard Challoner School http

www.dijlaharabicschool.com

Mob: 07931332000